![]() |
|||
![]() |
1.
الإستماع (Mendengarkan)
اسمعوا قصَّة مدرسكم جيدا !

أيها
الطلاب والطالبات، اِسْمَعُوْا الْقِصَّةَ الْأَتِيَةَ !.
فِى
الْعُطْلَةِ لِلْمَرْحَلَةِ الأُوْلَى، ذَهَبَ أَمِيْنٌ وَأُسْرَتُهُ إِلَى بَيْتِ
عَمِّهِ فِى قَرْيَةٍ قَرِيْبَةٍ مِنْ مَكَانٍ سِيَاحِيٍّ، وَعَمُّهُ رَئِيْسُ الْقَرْيَةِ.
وَبَعْدَ أَنْ يَصِلَ إِلَى هُنَاكَ، قَالَ عَمُّهُ: تَفَضَّلُوْا . . .
اُدْخُلُوْا إِلَى الْبَيْتِ. وَقَالَ أَمِيْنٌ: شُكْرًا يَا عَمِّيْ. ثُمَّ قَالَتْ
أُمُّ أَمِيْن: أَيْنَ أُخْتِيْ عَائِشَةْ ؟ قَالَ الْعَمُّ: هِيَ فِى الْمَطْبَخِ،
تَفَضَّلِى . . اِذْهَبِيْ يَاأُخْتِيْ إِلَى هُنَاكَ، ثُمَّ سَاعِدِيْهَا
فِى طَبْخِ الْأَطْعِمَةِ لِاسْتِعْدَادِ الذَّهْبِ إِلَى مَوْضُوْعِ السِّيَاحَةِ.
يَذْهَبُ
أَمِيْن وَعَمُّهُ وأُسْرَتُهُ إِلَى شَاطِئِ الْبَحْرِ، قَالَ الْعَمُّ: سَتَكُوْنُ
هَذِهِ الرِّحْلَةُ مُمْتِعَةً، إِنْ
شَآءَ اللهُ، لِأَنَّ السَّيَّارَةَ سَتَمُرُّ بِجَمَالِ الْمَنَاظِرِ الطَّبِيْعِيَّةِ،
اُنْظُرْ . . . إِلَى حَوَالَيْكَ يَا أَمِيْن.
يُشَاهِدُ
أَمِينْ وَأُسْرَتُهُ الْمَزَارِعَ وَالْحُقُوْلَ الْحَضْرَاءَ، ويُشَاهِدُ أَيْضًا
الْقَنَوَاتِ التى يَجْرِى فِيْهَا الْمَآءُ إِلَى الْمَزَارِعِ، وَأَخِيْرًا
هُمْ يَتَمَتَّعُوْنَ بِجَمَالِ الْمَنَاظِرِ الطَّبِيْعِيَّةِ فِى شَاطِئِ الْبَحْرِ.


No. |
لفظ |
Arti
|
|
No.
|
لفظ
|
Arti
|
1. |
سَافَرَ – يُسَافِرُ |
Pergi
/ Berangkat
|
|
11.
|
شَاطِئُ الْبَحْرِ
|
Pantai
|
2.
|
اِسْمَعْ - اِسْمَعُوْا
|
Dengarkan
|
|
12.
|
الرِحْلَة
|
Perjalanan
|
3.
|
مَكَانٌ سِيَاحِيُّ
|
Tempat Wisata
|
|
13.
|
مُمْتِعَة
|
Menyenangkan
|
4.
|
وَصَلَ - يَصِلُ
|
Sampai
|
|
14.
|
مَرَّ – يَمُرُّ
|
Lewat
|
5.
|
تَفَضَّلْ - تَفَضَّلُوْا
|
Silahkan
|
|
15.
|
حَوَالَيْكَ
|
Sekitarmu
|
6.
|
اُدْخُلْ - ادْخُلُوْا
|
Masuklah
|
|
16.
|
شَاهَدَ – يُشَاهِدُ
|
Melihat /
Menyaksikan
|
7.
|
سَاعِدِيْ - سَاعِدْنَ
|
Bantulah
|
|
17.
|
اُنْظُرْ - اُنْظُرُوْا
|
Lihatlah
|
8.
|
المَطْبَخُ
|
Dapur
|
|
18.
|
حَقْلٌ ج: حُقُوْلٌ
|
Ladang
|
9.
|
طَبْخُ الْأَطْعِمَةِ
|
Memasak Makanan
|
|
19.
|
قَنَاة ج: قَنَوَات
|
Selokan
/ Parit
|
10
|
لِاسْتِعْدَادٍ
|
Untuk Menyiapkan
|
|
20.
|
تَمَتَّعَ – يَتَمَتَّعُ
|
Menikmati
|

أ.
أجب الأسئلة الآتية مناسبة بما استمعتم من
المدرس !
1.
متى سافر أمين وأسرته ؟ 6. ماذا تعمل أمه فى بيت عمه ؟
2.
إلى أين ؟ 7. لماذا تطبخ الأطعمة ؟
3.
من عمه ؟ 8. إلى أين أمين وأسرة عمه ؟
4.
هل بيت عمه بعيد من مكان سياحي ؟ 9. ماذا يشاهد أمين فى رحلته ؟
5.
ماذا تعمل عمته ؟ 10.
ماذا يتمتع أمين وأسرته فى شاطئ البحر ؟
ب. ضع علامة الصحيح (ص)
إذا كانت حقيقة الجملة صحيحة وعلامة الخطاء (خ) إذا كانت خطيئة!
(Berilah
tanda (ص) jika pernyataan itu benar dan tanda(خ) jika pernyataan salah !)
1.
أمين يسافر إلى بيت
جده. (......)
2.
يسافر أمين إلى بيت عمه مع أسرته. (......)
3.
سافر أمين اليه فى عطلته للمرحلة الأولى.
(......)
4.
يسكن عمه فى المدينة كبيرة. (......)
5.
كان عمه رئيس القرية. (......)
6.
قال عمه: لا تدخلوا إلى البيت. (......)
7.
تساعد أم أمين أن تطبخ الأطعمة. (......)
8.
هم يرحلون إلى قمة الجبال . (......)
9.
تمتع أمين وأسرتهمناظر جميلة فى الرحلة.
(......)
10.
لم تتبع أسرة عمه إلى شاطئ البحر. (......)
ج. اكتب باللغة العربية أو
باللغة الإندونيسية !
1.
|
Bantulah
dia (Pr)
|
……………….
|
11.
|
Mengalir
ke sawah
|
……………….
|
2.
|
شاطئ
البحر
|
……………….
|
12.
|
يسافر
|
……………….
|
3.
|
Setelah
Dia Sampai
|
……………….
|
13.
|
Tempat
Wisata
|
……………….
|
4.
|
لاستعداد
الذهاب
|
……………….
|
14.
|
القنوات
|
……………….
|
5.
|
Dengarlah
Ceritanya
|
……………….
|
15.
|
Lewat /
Melewati
|
……………….
|
6.
|
رحلة
ممتعة
|
……………….
|
16.
|
رئيس
القرية
|
……………….
|
7.
|
Kendaraan
akan Melewati
|
……………….
|
17.
|
Silahkan
Masuk
|
……………….
|
8.
|
الحقول الحضراء
|
……………….
|
18.
|
طبخ الأطعمة
|
……………….
|
9.
|
Di
sekitarnya
|
……………….
|
19.
|
Pergilah
ke Dapur
|
……………….
|
10.
|
جمال
المناظر
|
……………….
|
20.
|
يتمتع
|
……………….
|


فعل الأمر
Fi'il Amr adalah kata kerja yang menunjukkan arti memerintah.
Sedangkan cara membentuk Fi'il Amar adalah dengan cara sebagai berikut :
1.
Perhatikan bentuk mudhori' dari fi'il madhi tertentu.
Misalnya :
-
فَعَلَ - يَفْعُلُ
-
جلس - يَجْلِسُ
2.
Setelah diketahui bentuk mudhori'nya maka buanglah
huruf mudhoro'ah- nya fi'il mudhori' tersebut.
3.
Setelah huruf mudhoro'ah dibuang, perhatikan hurufnya mati
atau hidup.
4.
Kalau hurufnya mati, maka tambahkan hamzah
pada awalnya. Kalau hurufnya hidup, maka tidak usah
ditambahkan hamzah, biarkan apa adanya.
5.
Harakat huruf terakhir gantilah dengan sukun.
Adapun harakat hamzah tersebut disesuaikan dengan harakatnya 'Ain
Fi'il-nya itu sendiri (kecuali bila harakat 'Ain Fi'ilnya
adalah fathah, maka harakat hamzah washalnya adalah kasrah).
Misalnya :
كَتَبَ – يَكْتُبُ – كْتُبُ – كْتُبْ – اُكْتُبْ
جَلَسَ – يَجْلِسُ – جْلِسُ – جْلِسْ - اِجْلِسْ
فَتَحَ – يَفْتَحُ – فْتَحُ – فْتَحْ – اِفْتَحْ
شَاهَدَ – يُشَاهِدُ – شَاهِدْ
Dan apabila harakat 'Ain Fi'ilnya kasrah, maka harakat hamzahnya bisa
fathah seperti :
اَكْرِمْ - اَنْزِلْ dan seterusnya.
6.
Dan bisa juga kasrah, seperti : اِجْلِسْ - اِضْرِبْ
7.
Bentuk-bentuk
Fi'il Amar sesuai dengan pelakunya (orang yang diperintah)
Misalnya :
F Jika yang
diperintah laki-laki (satu) : اُفْعُلْ
F Jika yang
diperintah laki-laki (dua) : اُفْعُلاَ
F Jika yang
diperintah laki-laki (banyak) : اُفْعُلُوْا
F Jika yang
diperintah perempuan (satu) : اُفْعُلِى
F Jika yang
diperintah perempuan (dua) : اُفْعُلاَ
F Jika yang
diperintah perempuan (banyak) : اُفْعُلْنَ
Contoh-contoh Fi'il Amar :
1. يا أحمد، اُنْظُرْ
إلى السماء 4.
ياليلى، اُنْظُرِىْ إلى السماء
2.
يا أحمد و يا احسان، اُنْظُرَا
إلى السماء 5. ياليلى
و يافاطمة، اُنْظُرَا إلى السماء
3. يا
اصدقائى، اُنْظُرُوْا إلى السماء 6.
يا طالباتى، اُنْظُرْنَ إلى السماء
2.
الحوار (Berbicara)
![]() |


رَئِيْسُ اللَّجْنَةِ : تَفَضَّلُوْا
اجْلِسُوْا يَاأَصْدِقآئَنَا !
سَنَتَكَلَّمُ
عَنِ اسْتعْدَادِنَا إِلىَ شَاطِئِ الْبَحْرِ "كارتينى"
حسن : نعم، يَا رَئِيْسُ، وَلَكِن لَمْ يَحْضُرْ
مُحمَّدٌ، اِنْتَظِرُوْا قَلِيْلًا !
رئيس اللحنة : هذَا ضَرُوْرِيٌّ، لِأَنَّهُ آمِيْنُ
الصُّنْدُوْقِ لِلَّجْنَةِ. وَإِذًا،
جَاءَ آمِيْنُ الضُنْدُوْقِ
عائشة :
مَتَى سَنَتَحَرَّكُ يَا رَئِيْس ؟
رئيس اللجنة : سَنَتَحَرَّكُ غَدًا مِنَ المَدْرَسَةِ فِى الصِّبَاحِ اْلبَاكِرِ،
إِنْ شَآءَ الله
عائشة : يَجِبُ اَنْ نَسْتَعِدَّ مُنْذُ الآنَ،
إِذَنْ
رئيس اللجنة : صَحِيْحٌ يَا
عَائِشَةُ، اُطْلُبِيْ مِنْ صَدِيْقَاتِنَا أَنْ يَسْتَعِدْنَ كَذَلِك
|
رئيس اللجنة : وَخُذُوْا مَعَنَا الْوَجَبَاتِ الخَفِيْفَةَ
علي : مَاذَا نعْمَلُ فِى شَاطِئِ
البَحْرِ غَدًا؟
رئيساللجنة : سَنَسْبَحُ
فِي البَحْرِ ونَرْكَبُ السَفِيْنَةَ إِلَى الْجَزِيْرَةِ " بَانْجَانْج
"
علي
: ونَسْتَطِيْعُ أَنْ نَتَدَبَّرَ فِيْ خَلْقِ العَالَمِ
رئيساللجنة :
سَتَكُوْنُ الرِّحْلَةُ مُمْتِعَةً اِنْ شآءَ اللهُ، لِأَنَّ السَّيَّارَةَ
سَتَمُرُّ بِجَمَالِ الطَّبِيْعَةِ
خليل : نُشَاهِدُ الْمَزَارِعَ والْحُقُولَ
الخضْرآءَ، ونُشَاهِدُ
القَنَوَاتِ الَّتِى يَجْرِى فِيْهَا الْمَاءُ
بَيْنَ الْمَزَارِعِ.
خالد : ثُمَّ نَتَمَـتَّعُ بِجَمَالِ
الطَّبِيْعَةِ فيِ شَاطِئِ البَحْرِ.


1. |
تفضّل/ تفضّلوا |
Silahkan
|
|
11.
|
تَحَرَّكَ -
يَتَحَرَّكُ
|
Bergerak/Berangkat
|
2.
|
متنوعة
|
Bermacam-macam
|
|
12.
|
سَبَحَ - يَسْبَحُ
|
Berenang
|
3.
|
اِجْلِسْ -
اِجْلِسُوْا
|
Duduklah
|
|
13.
|
ركَبَ - يَرْكَبُ
|
Mengendarai/Menaiki
|
4.
|
تَكَلَّمَ - يَتَكَلَّمُ
|
Membicarakan
|
|
14.
|
سَّفِيْنَةُ ج: سُفُنُ
|
Kapal/Perahu
|
5.
|
اِسْتَعَدَّ - يَسْتَعِدُّ
|
Mempersiapkan
|
|
15.
|
أنزل - ينزل
|
Menurunkan
|
6.
|
شَاطِئِ الْبَحْرِ
|
Pantai
|
|
16.
|
تَدَبَّرَ -
يَتَدَبَّرُ
|
Memikirkan/Berangan-angan
|
7.
|
لَمْ يَحْضُرْ
|
Belum Hadir
|
|
17.
|
سَتَكُوْنُ
|
Akan
Menjadi
|
8.
|
إِذًا
|
Tiba - Tiba
|
|
18.
|
مَرَّ - يَمُرُّ
|
Melewati
|
9.
|
آمين الصندوق
|
Bendahara
|
|
19.
|
أجرى - يجرى
|
Mengalirkan
|
10
|
اِنْتَظِرُوْا
|
Tunggulah
|
|
20.
|
تَمَتَّعَ - يَتَمَتَّعُ
|
Menikmati
|

أ . إجراء الحوار بين
الطالبين كما فى المثال !
مثال : نذهب / ربع
ساعة
= طالب(1) : اسمع، يا
أخي ! طالب(2) : نعم، ياصديقي !
= طالب(1) : تعال نذهب
الآن ! طالب(2) : انتظر قليلا !، يبقى
من الوقت ربع ساعة
1.
نرجع
/ خمس دقائق = ط(1): ......... (2):......................
ط(1): ................ ط(2): .....................
2.
نجتمع
/ نصف ساعة = ط(1): ................
ط(2): .......................
ط(1): ...................ط(2):
......................
3.
ندرس
/ عشر دقائق = ط(1): ..................
ط(2): .....................
ط(1): .............. ط(2): ......................
4.
نتحرّك
/ ثُلُثُ ساعة = ط(1): .................
ط(2): ....................
ط(1): .................. ط(2):
......................
5.
ندخل
/ عشرون دقيقة = ط(1): ................. ط(2): .....................
ط(1): .................. ط(2):
......................
ب.إجر الحوار بين الطالبتين كما فى تدريب أ !
مثال : نذهب / ربع ساعة
= طالبة (1) : اسمعي،
يا أختي ! __طالبة (2) : نعم، يا صديقتي !
= طالبة (1) : تعالى نذهب
الآن ! _ طالبة (2) : انتظري قليلا !،
يبقى من الوقت ربع ساعة
1.
طالبة (1) : .................... طالبة (2) :................................
طالبة (1) :
.................... طالبة (2) : .................................
2.
طالبة (1) : .................... طالبة (2) :
.................................
طالبة (1) :
.................... طالبة (2) : .................................
3.
طالبة (1) : .................... طالبة (2) :
.................................
طالبة (1) :
....................طالبة (2) : ..................................
4.
طالبة (1) : .................... طالبة (2) :
.................................
طالبة (1) :
................... طالبة (2) : .................................
5.
طالبة (1) : .................... طالبة (2) :
.................................
طالبة (1) :
.................... طالبة (2) : .................................
ج.أجب عن الأسئلة الآتية مناسبة على نفسك !
1.
هل فى قريتك مناظر جميلة ؟ 6.
هل قريتك قريبة عن شاطئ البحر ؟
2.
ما المناظر الجميلة فى قريتك ؟ 7.
هل ذهبت إلى شاطئ البحر ؟
3. هل تسكن قريب عن الجبل ؟ 8.
ماذا شاهدت هناك ؟
4. هل ذهبت إلى الجبال ؟ 9.
مع من ذهبت إلى هناك ؟
5. ماذا فى الجبال ؟ 10. ماذا تحمل للذهاب إلى شاطئ البحر؟
د.ترجم إلى اللغة الإندونيسية أوالعربية الصحيحة !
1
|
تدبّر
|
……………….
|
11
|
السياحة
|
……………….
|
2
|
Bermacam-macam
|
……………….
|
12
|
Bendahara
|
……………….
|
3
|
السفينة
|
……………….
|
13
|
لاستعداد
|
……………….
|
4
|
Silahkan
|
……………….
|
14.
|
Tiba-Tiba
|
……………….
|
5
|
لم
يحضر
|
……………….
|
15.
|
تمتع
– يتمتع
|
……………….
|
6
|
Berangkat
|
……………….
|
16.
|
Pemandangan Alam
|
……………….
|
7
|
اجرى
- يجرى
|
……………….
|
17.
|
تفضلوا
اخْبِرُوْا
|
……………….
|
8
|
Berenang
|
……………….
|
18.
|
Untuk Menikmati
|
……………….
|
9
|
انتظروا
|
……………….
|
19.
|
الوجبات
الخفيفة
|
……………….
|
10
|
Mengedarai
|
……………….
|
20.
|
Melewati
|
……………….
|
![]() |
3.
القراءة (Membaca)
اقراؤوا النص الآتي
وافهموا معانيه جيدا !
مناظر الطبيعة الجميلة
إِنَّ لِكُلِّ مَنْطِقَةٍ مَكَانٌ سِيَاحِيٌّ،
وكَذَلِكَ فِى مَنْطقتِنَا جَفَارَا، لَهُ مَكانٌ سياحيٌّ مِثْلُ شَاطِئِ الْبَحْرِ
"كَرْتِيْنِيْ" بِجَافَارَا
وشاطئِ البحْرِ "تِيرْطَا سَمُوْدَارَا" بَانْدِنْجَانْ وشاطئ البحر
"تِلُوءْ أَوُورْ" فِى قَرْيَةِ تِلُوءْ أَوُورْ وَغَيْرِ ذَلِكَ.
فِى أَيَّامِ
الْعُطْلَةِ جَآءَ السَّائِحُوْنَ والسَّائِحَاتُ مِنْ أَيَّةِ مَنْطِقَةِ جَاوَا
الْوُسْطَى إِلَى هَذَا الْمَكَانِ لِيُشَاهِدُوْا ويَتَمَتَّعُوْا بِجَمَالِ مَنَاظِرِ
شَاطِئِ الْبَحْرِ. وَبَعْدَ أَنْ يَصِلَ إِلَى هُنَا، فَقَالَ الْمُشْرِفُ إِلَى الطُلَّابِ
والطَالِبَاتِ: اُنْظُرُوْا أَيُّهَا الطُلَّابُ وَانْظُرْنَ أَيَّتُهَا الطَّالِبَاتُ
إِلَى هُنَاكَ، تِلْكَ جَزِيْرَةُ" بَانْجَانْج " ( Panjang
)
يَبْعُدُ عَنْ هُنَا نِصْفِ سَاعَةٍ بِالسَّفِيْنَةِ تَقْرِيْبًا، تَعَالْ نَذْهَب
إِلَى هُنَاكَ !، ثُمَّ قَالَ المشرفُ : اِنْتَظِرُوْا أَيُّهَا الطلّابُ السفينَةَ
هُنَا، اِنْتَظِرْنَ أيّتُهَا الطالباتُ كذلك !، وَبَعْدَ قَلِيْلٍ وَصَلَتِ السَّفِيْنَةُ
الْأُوْلَى (1) فِى الْمِيْعَادِ، ووصلتْ كذلك السفينةُ الثَّانِيَةُ (2). فقال
المشرف: اُدْخُلُوْا أيُّها الطلَّابُ السفينةَ الأُوْلَى بِحُذْرٍ، وَادْخُلْنَ
أيَّتها الطالباتُ السفينةَ الثانيةَ بِحُذْرٍ أَيْضًا.
تَحَرَّكَتِ السَّفِيْنَةُ
إِلَى جَزِيْرَةِ "بَانْجَانجْ"، وَتَمَتَّعَ الطلَّابُ والطالباتُ فِيْهِ
بِجَمَالِ الطَّبِيْعَةِ فِى شَاطِئِ الْبَحْرِ، وهُمْ مَسْرُوْرُوْنَ. وبَعْدَ نِصْفِ
سَاعَةٍ وَصَلَتْ السفينةُ إِلَى شاطئ الْجَزِيْرَةِ، فقال المشرف: اُخْرُجُوْا
أيها الطلابُ مِنَ السَّفينَةِ، وَاخْرُجْنَ أيَّتُهَا الطالباتُ كَذَلِك.
أيها الطلاب اِجْلِسُوْا
هُنَا أَوَّلًا، وأيتها الطالباتُ اِجْلِسْنَ هُنَا كَذَلِكَ، فقال المشرف: هُنَا
نَحْنُ جَمِيْعًا نَسْتَطِيْعُ أَنْ نَتَمَتَّعَ بِجَمَالِ طَبِيْعَةِ هَذِهِ الْجَزِيْرَةِ،
هُنَا أَشْجَارُ النَّارَجِيْلِ كَثِيْرَةٌ، الْأَشْجَارُ مُتَجَاوِرَة، وَلَوْ كَانَتْ
أَشْجَارُ اْلأُخْرَى الْمُخْتَلِفَة، هُنَا نَسْتَطِيْعُ أَنْ نَشْرَبَ مَاءَ النَّارَاجِيْلِ
ونَتَمَتَّعَ الْأَطْعِمَةَ الْخَاصَّة. مَاأَجْمَلَ هَذِهِ الْمَنَاظِر، ومَا أَقْدَرَ
خَالِقُهَا، خَالِقُ هَذَا الْعَالَم.

|

No. |
لفظ |
Arti
|
|
No.
|
لفظ
|
Arti
|
1. |
لِكُلِّ مَنْطِقَةٍ |
Setiap
Daerah Memiliki
|
|
14.
|
هَلُّمَ جَرَا
|
Dan
seterusnya
|
2.
|
شَاطِئِ الْبَحْرِ
|
Pantai
|
|
15.
|
اُدْخُلْ - اُدْخُلُوْا
|
Masuklah
|
3.
|
أياّمُ الْعُطْلَةِ
|
Hari-Hari Libur
|
|
16.
|
تَحَرَّكَ - يَتَحَرَّكُ
|
Bergerak
|
4.
|
السَائِحُ ج:السائحون
|
Wisatawan
|
|
17.
|
شَاطِئِ
الْجَزِيْرَةِ
|
Tepi
Pantai
|
5.
|
تَجَوَّلَ
|
Berjalan-jalan
|
|
18.
|
اُخْرُجْ - اُخْرُجُوْا
|
Keluarlah
|
6.
|
أَيَّةُ مَنْطِقَةٍ
|
Berbagai Daerah
|
|
19.
|
تَمَتَّعَ -
يَتَمَتَّعُ
|
Menikmati
|
7.
|
اُنْظُرْ – اُنْظُرُوْا
|
Lihatlah ( Lk. )
|
|
20.
|
جَمَالُ
الطَّبِيْعَةِ
|
Indahnya
Alam
|
8.
|
اُنْظُرِيْ – اُنْظُرْنَ
|
Lihatlah ( Pr. )
|
|
21.
|
شَجَرٌ - أَشْجَارٌ
|
Pohon
|
9.
|
جَزِيْرَةٌ ج:
جَزَاِئرُ
|
Pulau
|
|
22.
|
النَاراَجِيْلُ
|
Kelapa
|
10.
|
السَّفِيْنَةُ ج: سُفُنٌ
|
Perahu
|
|
23.
|
مُتَجَاوِرَةٌ
|
Berdekatan
|
11.
|
فى الميعاد
|
Di tempat yg tersedia
|
|
24.
|
ماء الناراجيل
|
Air Kelapa
|
12.
|
بعد قليل
|
Sebentar Lagi
|
|
25.
|
مَا أَجْمَلَ
|
Alangkah
Iandahnya
|
13.
|
بِحُذْرٍ
|
Dengan Hati-Hati
|
|
26.
|
مَا أَقْدَرَ
|
Betapa
Maha KuasaNya
|

أ.
أجب عن الأسئلة الآتية موافقة على القراءة
السابقة !
1.
من الأستاذ أحمد ؟
2.
هل لكل منطقة مكان سياحي ؟
3.
اذكروا من أمكنة سياحية فى جفارا ؟
4.
متى السائحون والسائحات جاؤوا فى جفارا ؟
5.
لماذا ؟
6.
إلى أين الطلاب والطالبات بعد أن يصل إلى شاطئ
البحر كرتيني ؟
7.
بماذا يذهب الطلاب والطالبات إلى الجزيرة فانجانج
؟
8.
ماذا شاهد الطلاب والطالبات فى الجزيرة
فانجانج؟
9.
ماذا شرب الطلاب والطالبات فيها ؟
10.
هل فيها أشجار أخرى ؟
ب.
ضع حركات الجمل الآتية ثم ترجم إلى اللغة
الإندونيسية الجيدة !
1.
إنّ لكل منطقة مكان سياحيّ مثل فى منطقتنا
جفارا
2.
جاء السائحون والسائحات إلى مكان سياحي
ليشاهدوا بجمال مناظر شاطئ البحر
3.
انظروا أيها الطلاب وانظرن أيتها الطالبات، تلك
جزيرة" بَانْجَانْج "
4.
انتظروا أيها الطلاب
السفينة هنا، انتظرن أيتها الطالبات كذالك
5.
بعد قليل وصلت
السفينة الأولى ووصلت كذلك السفينة الثانية فى الميعاد
6.
ادخلوا أيها الطلاب
السفينة الأولى بِحُذْرٍ، وادخلن أيتها الطالبات السفينة الثانية بِحُذْرٍ
7.
تحركت السفينة إلى
جزيرة وتمتع الطلاب والطالبات فيه بجمال الطبيعة فى شاطئ البحر
8.
فقال المدرس: هنا نحن جميعا
نريد أن نتمتع بجمال الطبيعة هذه الجزيرة
9.
هنا أشجار النارجيل
كثيرة، الأشجار متجاورة، ولو كانت أشجار الأخرى المختلفة
10.
فى
هذه الجزيرة نستطيع أن نشرب ماء الناراجيل ونتمتع الأطعمة الخاصة.
ج.
قل صحيحا إذا كانت
العبارة صحيحة، وقل خطأ إذاكانت العبارة خاطئة!
1.
ليس لكل منطقة مكان سياحيّ
2.
لم يشاهد السائحون مناظر الطبيعة فى مواضع
سياحية
3.
نظر الطلاب والطالبات فى الجزيرة بانجانج
الأشجار المتجاورة المختلفة
4.
ذهب الطلاب والطالبات إلى الجزيرة بانجانج
بالجوالة
5.
تمتع الطلاب والطالبات الجزيرة بانجانج ماء
الناراجيل والأطعمة الخاصة بجفارا
![]() |
4.الكتابة
(Menulis)

أ.
اكتبوا كلام المدرس على كراستكم جيّدا !
Perhatian ! : 1. Mohon kepada guru
agar memerintahkan peserta didiknya untuk menutup LKS nya
2.Kemudian
guru membacakan kalimat – kalimat berikut satu persatu
3.
Kemudian siswa menulis apa yang didektekan guru tersebut
1.
لكل منطقة مكان سياحيّ
2.
بيت جدى
قريب عن الجبال، الجبل مرتفع
3.
تنبت فيها الأشجار المتنوعة والأزهار الجميلة
4.
هواء شاطئ البحر حارّ ولكن مناظره جميلة
5.
يشاهد السائحون مناظر الطبيعة فى مواضع سياحي
ب. حول الفعل المضارع إلى
فعل الأمر !
مثال : أنتِ ياليلى،
تذهبين إلى شاطئ البحر
= ياليلى، إذهبي إلى شاطئ البحر !
1.
أنتِ يا عائشة، تنظرين إلى مناظر جميلة
2.
أنتَ يا خالد، تجتهد فى دروسك
3.
أنتَ يا أخي، تتكلم باللغة العربية كل يوم
4.
أنتم يا أبنائي، تشاهون مناظر الطبيعة الجميلة
5.
أنتنّ ياصادقاتي، تذاكرين دروسكنّ
ج.
اَكْمِلْ على حسب المنادى !
مثال : يا إسماعيل،
انظر إلى المناظر الطبيعية واذهب إلى هناك
مع زميلك !
1. يا صالح،
............................................................
2.
يا طالبة، ...........................................................
3.
يا طلاب، ..........................................................
4.
يا عائشة، ..........................................................
5.
يا أولادي، .........................................................
6.
يا طالب،
..........................................................
7.
يا طالباتي،
..........................................................
د.
ترجم إلى اللغة العربية الجيدة !
1.
|
Pada liburan yang lalu saya pergi ke tempat wisata pantai
Lamongan
|
|
…………………………………………………………………………………………….
|
2.
|
Para petani di desa rajin bekerja di sawah, menanam
padi dan sayuran
|
|
…………………………………………………………………………………………….
|
3.
|
Di desa pamanku banyak pohon kelapa dan berbagai
buah - buahan
|
|
…………………………………………………………………………………………….
|
4.
|
Saya berjalan-jalan di pantai bersama kakakku dengan
sepeda motor
|
|
…………………………………………………………………………………………….
|
5.
|
Di daerah pegunungan banyak pohon yang berdekatan
dan buah yang bermam –macam
|
|
…………………………………………………………………………………………….
|
|
|



أ-
اختر أصح الأجوبة بين أ، ب، ج، أو د، بوضع
علامة الصليب عليها !
1.
لكل منطقة ... سياحيّ
أ. جميلة ب.
خصبة ج.
مكان د. كثيرة
2.
فى مواضع السياحة . . . جميلة
أ. جميل ب.
أجمل ج. حسن د. مناظرها
3.
تمتّع الطلاب والطالبات . . . فى مواضع
السياحة
أ. المناظر الجميلة ب. المزارع الواسة ج.
الأشجار د. المياه الكثيرة
4.
هل ذهبت إلى مكان سياحي، يا على ؟
أ. نعم، ذهبتُ إليه ج. لا، هبت إليه
ب. نعم، لم أذهب إليه د. لم أذهب إليه
5.
هل فى قريتك موضوع السياحة ؟
أ. لا، فى قريتى موضوع السياحة ج. نعم، فى قريتى موضوع السياحة
ب. لا، ليس قريتى موضوع
السياحة د. نعم، فى قريتى جبل هو مرتفع جدا
6.
هل ذهبت إلى شاطئ البحر يا أحمد ؟
أ. نعم، لم أذهب إليه ج. لم أذهب إليه
ب. نعم، ذهبتُ إليه د. لا،
هبت إليه
7.
الهواء فى شاطئ البحر . . . ؟
أ. نقيّ
ب. قارس ج. حار
د. شديد
8.
ماذا شعرْتَ فى شاطئ البحر ؟
أ. شعرتُ حارّا ج. شعرت بمزدحمة
ب. شعرت بارد ا د. شعرت بالهادئ
9.
فى شاطئ البحر مناظره . . . .
أ. جميلة ب. قبيح ج. جميل د. طيبة
10.
جمال مناظر قريتنا ...
أ. جميلة ب. اجمل ج. جميل د. جملاء
11.
تجول أحمد مع ابن عمه اسماعيل بين
المزارع. معنى العبارة التى تحتها خطّ هى ...
أ. Bersama temannya ج. Bersama pamannya
ب. Bersama anak (lk) pamannya د. Anak pamannya
12.
تجوّل أحمد فى قرية عمه، هى بعيدة عن
المدينة الكبيرة.
Bacaan yang benar kalimat yang
digaris bawah adalah ….
أ. هِىَ بَعِيْدَةً عَنَ الْمَدِيْنَةِ الْكَبِيْرَةُ ج. هِىَ بَعِيْدَةٍ عَنِ الْمَدِيْنَةِ الْكَبِيْرَةَ
ب.
هِىَ بَعِيْدَةٌ عَنِ الْمَدِيْنَةِ الْكَبِيْرَةُ د. هِىَ بَعِيْدَةٌ عَنِ الْمَدِيْنَةِ الْكَبِيْرَةِ
13.
معنى "تَجَوَّلَ" هو ....
أ. berjalan ج. berwisata
ب. berjalan-jalan د. berlari-lari
14.
هى بعيدة عن المدينة الكبيرة. معناها هى ....
أ. Dia dekat ari kota besar ج. Dia (desa) jauh dari kota besar
ب. Ia jauh dari besar kota د. Kota besar itu jauh dari desa
15.
الجوُّ فى الجبال ....
أ. جميل ب. وسخة ج.
حار د.
قارس
16.
أيها الطلاب . . . هنا أولا !
أ. اجلسوا ب.
اجلس ج. اجلسي د. اجلسن
17. يا حسن، . . . إلى تلك الجزيرة، هي جميلة
أ. انظري ب.
انظروا ج. انظر د. انظرن
18.
أيتها
الطالبات، . . . فى ركوب السفينة فإن البحر عميق
أ. احذروا ب. احذرن ج. احذر د. احذري
19.
يا طالبتي، . . . النظافة فإن النظافة من
الإيمان
أ. احرسوا ب. احرس ج. احرسي د. احرسن
20. الأنهار – فى – بين – تجري – الواسعة – القرية - المزارع
Susunan kata yang benar adalah ….
أ. فى القرية تجرى الأنهار الواسعة بين المزارع
ب. فى القرية تجرى
الأنهار بين المزارع الواسعة
ج. تجرى انهار بين المزارع الواسعة فى القرية
د. المزارع فى القرية تجرى بين انهار الواسعة
ب-
أجب عن الأسئلة الآتية !
1.
أجب وفقا على نفسك !
أ-
هل فى قريتك موضوع السياحة ؟
ب- هل ذهبت إلى مكان سياحي ؟
2.
ترجم إلى اللغة العربية الجيدة !
أ- Di tempat tinggalku udaranya panas, karena dekat dengan
laut
ب- Pada liburan semesteranku yang akan
datang, saya akan pergi ke rumah pamanku di kota
3.
ترجم إلى اللغة الإندونيسية الجيدة !
أ- فى قرية عمى مناظرها جميلة بل هي أجمل من
المناظر فى منطقة سمارانج
ب- بنجاوان صولو أوسع
الأنهار فى جزيرة جاوا
4.
اجعل جملة مفيدة بالكلمتين الآتيتين !
أ- مناظر جميلة = .......................................................
ب- شاطئ ا لبحر = ....................................................
ج- موضوع السياحة =
.....................................................
5.
رتب الجمل الآتية لتكون فقرة مفيدة !
Susunlah kalimat-kalimat berikut
agar menjadi paragraf yang baik !
أ- بل الهواء هناك أقرس الأهواء فى منظفة جاوا
الوسطى
ب- بيته غير بعيد من
الجبال "مُوْرِيْيَا"
ج- هناك، سأستمتع
مناظرًا جميلة حول الجبال
د- أريد ان أذهب إلى
بيت جدى
ه- لأن الهواء هناك
اهدأ من الهواء فى المدينة الكبيرة
Nilai
|
Paraf Guru
|
|
|
LKS
BAHASA ARAB
MTS KELAS IX
Disusun Sebagai Tugas
Pada Mata Kuliah Pengembangan Materi bahan Ajar
Bahasa Arab
Dosen
: Ahmad Royani, M.Hum

Penyusun:
A.HAYTAMI
PENDIDIKAN
PROFESI GURU ( PPG )
BAHASA ARAB
2014
UIN SYARIF
HIDAYATULLAH JAKARTA
Jl. Ir. H. Juanda No. 95 Ciputat 15412 Jakarta –
Indonesia
TAHUN 2013
LKS
BAHASA ARAB
MTS KELAS IX
Disusun Sebagai Tugas
Pada Mata Kuliah Pengembangan Perencanaan Pembelajaran
Bahasa Arab
Dosen
: N. Lalah Alawiyah MA

Penyusun:
A. HAYTAMI
PENDIDIKAN PROFESI GURU ( PPG )
BAHASA ARAB 2014
UIN SYARIF HIDAYATULLAH JAKARTA
Jl. Ir. H. Juanda No. 95 Ciputat 15412 Jakarta –
Indonesia
TAHUN 2013
Tidak ada komentar:
Posting Komentar